القائمة الرئيسية

الصفحات

برنامج LibreOffice افضل واقوى بديل Microsoft Office لعام 2023؟

افضل  بديل لبرنامج Microsoft Office؟

لا يوجد نقص في محرر النصوص والمستندات اليوم، من التطبيقات المصممة للأجهزة اللوحية إلى المحررين عبر الإنترنت المصممون للسحابة - ولكن أحد أفضل مفضلاتي هو LibreOffice. ما هو LibreOffice؟ إنه بديل رائع لـ Microsoft Office، مع حزمة تطبيقات قابلة للتخصيص بدرجة عالية والتي لا تزال سهلة للقادمين الجدد. دعنا نتعمق في تفاصيل ما إذا كان "LibreOffice" قد يكون الأداة المناسبة لك.


ما هو LibreOffice؟

LibreOffice عبارة عن مجموعة من الأدوات الموجهة للمستندات من The Document Foundation، وهي مصممة للعمل مع العديد من أنواع الملفات المختلفة مع تنزيل واحد. يمكن للمستخدمين كتابة المقالات وإنشاء جداول البيانات وتعديل عروضهم التقديمية وغير ذلك الكثير باستخدام هذا البرنامج. تم تطوير التكنولوجيا على مدى عشر سنوات من العمل، بينما تواكب LibreOffice أحدث الأنظمة الأساسية ومتطلبات الأمان لإبقاء الأمور محدثة، والتوسع في مجالات جديدة. إنه أيضًا مفتوح المصدر، مع الكثير من المشاركة المجتمعية حيث يعمل الأشخاص على أحدث الوظائف الإضافية أو الحلول.


من السهل إجراء مقارنات مع تطبيقات مثل مجموعة Microsoft Office، ويذكر LibreOffice تطبيقات Office بعدة طرق. هذا أحد الأسباب التي تجعل الوافدين الجدد يمكنهم التوقف والبدء بثقة في استخدام البرنامج دون الكثير من التدريب على الإطلاق. لكن الواجهة والإمكانيات مصممة لتكون أكثر تنوعًا لأولئك الذين يريدون التعمق أكثر.

برنامج LibreOffice افضل واقوى بديل Microsoft Office؟


هل LibreOffice مجاني؟

نعم. إنه مفتوح المصدر تمامًا ويمكن تنزيله مجانًا لأي جهاز متوافق. ليست هناك حاجة لإنشاء حساب أو الاشتراك في أي شيء. يمكنك العثور على خيارات التنزيل هنا.


ومع ذلك، إذا كنت تستخدم LibreOffice للأعمال، فإن Document Foundation تعمل مع الشركاء لتقديم الدعم والأدوات والشهادات على مستوى المؤسسة. يأتي ذلك مصحوبًا بالرسوم ذات الصلة، والتي يمكن أن تختلف بناءً على الحل.


ما هي أنواع المستندات التي يعمل معها LibreOffice؟

تنقسم مجموعة LibreOffice إلى عدد من الفئات المختلفة: الكاتب (للمستندات المكتوبة)، و Calc (جداول البيانات)، و Impress (عرض الشرائح)، و Draw (للعبث)، و Base (قواعد البيانات)، و Math (محرر الصيغة)، والمخططات ( لعمل المخططات). يمكن أن تغطي هذه التطبيقات معًا مجموعة متنوعة من تنسيقات الملفات وتعمل مع معظم الملفات التي لديك. يتضمن ذلك ملفات .doc و. docx من Word، بالإضافة إلى ملفات مطابقة من Excel و PowerPoint و Publisher. LibreOffice متخصص أيضًا في ODF، أو تنسيق المستند المفتوح، والذي تم تصميمه ليكون سهل التصدير إلى مجموعة متنوعة من البرامج الأخرى بمجرد الانتهاء من LibreOffice.

يمكنه أيضًا التعامل مع ملفات PDF، على الرغم من أن مشكلات التنسيق (كما هو الحال غالبًا) احتمال حقيقي.

ما مدى سهولة استخدام LibreOffice؟

كما ذكرنا، يجب ألا يواجه الأشخاص المطلعون على مجموعة Office أي مشكلة في البدء. تم تصميم الواجهات لتكون بديهية وتشجع على عملية تعلم سريعة حتى تتمكن من البدء في عملك في أسرع وقت ممكن. يتشابه Writer و Calc على وجه الخصوص مع نظرائهم في Microsoft. نظرًا لأننا سنناقش قليلاً أدناه، فإن الواجهة أيضًا قابلة للتخصيص، لذا يجب أن تكون قادرًا على ترتيب الأشياء بالطريقة التي تفضلها مع قليل من الممارسة.


ما هي المنصات التي يتوفر بها LibreOffice؟

في حين أن LibreOffice مناسب بشكل خاص لمنصات Linux وميزة شائعة توزيعات Linux، إلا أنه يعمل مع مجموعة متنوعة من أنظمة التشغيل. يتضمن ذلك Windows و mac iOS و Android و iOS و Chrome OS. تعمل بعض إصدارات LibreOffice من خلال Collabora، ويمكن تنزيل إصدارات أخرى مباشرةً من موقع الويب LibreOffice أو متاجر التطبيقات المقابلة.


هل أحتاج إلى اتصال بالإنترنت لاستخدام LibreOffice؟

لا ، لست بحاجة إلى أن تكون متصلاً بالإنترنت لاستخدام LibreOffice. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في تخزين الملفات في التخزين السحابي مثل Dropbox، فستحتاج إلى أن تكون متصلاً بالإنترنت للقيام بذلك.


هل يمكنني تخصيص LibreOffice؟

نعم. تسمح الطبيعة مفتوحة المصدر لـ LibreOffice بالعديد من أنواع التخصيص المختلفة، وتزودك سنوات العمل التي قام بها المجتمع بالكثير من الخيارات. تمت الموافقة على العديد من الامتدادات من قبل LibreOffice وهي متاحة للتنزيل المباشر، لذلك ليس عليك القيام بالكثير من العمل. يتضمن ذلك أشياء مثل التدقيق الإملائي المحدث، ولوحات الألوان الجديدة، والقواميس، والقوالب، ومجموعة متنوعة من الأدوات لتسهيل أنواع معينة من العمل. أو يمكنك البحث عن القوالب والإضافات المعروضة في مكان آخر أيضًا، على الرغم من أن ذلك قد يستغرق المزيد من العمل للعثور على الحل المناسب.


حتى إذا كنت لا ترغب في تنزيل أي شيء، ستجد أن LibreOffice يحتوي على مجموعة من الخيارات في التفضيلات والعرض والتنسيق لتعديل شكل الأشياء وتصرفها. يمكنك تغيير مكان الأدوات أو إضافة الأدوات أو إزالتها أو تغيير طريقة ظهور الرموز أو الاختيار من بين مجموعة متنوعة من السمات أو تحرير ألوان معينة للحصول على الشكل الذي تريده بالضبط. هناك الكثير للبحث فيه إذا أخذت التخصيص على محمل الجد.


هل LibreOffice هو نفسه OpenOffice؟

نعم و لا. OpenOffice، المعروف أيضًا باسم OpenOffice.org، كان إصدارًا سابقًا من مشروع مفتوح المصدر أصبح في النهاية LibreOffice. تم تصميم LibreOffice ليكون إصدارًا أكثر اكتمالًا وسهل الاستخدام من OpenOffice يمكن صيانته وتحسينه لسنوات. ليس من الضروري وجود منافسة بين الاثنين - LibreOffice هو ببساطة إصدار أحدث من OpenOffice.


هل لا يزال LibreOffice يحصل على تحديثات؟

نعم ، يستمر LibreOffice في تلقي التحديثات لتحسين التوافق والأمان والمميزات الجديدة ، يتم تحديدها كل ستة أشهر أو نحو ذلك. إنه حاليًا في الإصدار 7.4 ، ولا توجد علامات على تباطؤ في المستقبل المنظور.